skip to Main Content
أطلق مشروعك الإلكترونى عبر الويب    |    i@tqoo.net      

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس Aramex
أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex، تسمع باسم شركته، فتظنها اميركية او اوروبية. تختبر جودة خدماتها، فتظنها تأسست منذ قرن مضى، وخبرتها طويلة عريضة. تجد علامتها اينما كنت، على مكاتب العمل، في البنوك والشركات، في المدارس والجامعات، على ابواب الشقق وامام المتاجر والمحلات.. فمن منا لم يرسل بريدا او لم يتلق بطاقات ائتمانية من ‘ارامكس’. ‘ارامكس’ شركة اردنية فتية لم يتخط عمرها ال25 عاما. اسسها فادي غندور، وسهر على انجاحها، كما تسهر الام على تربية ولدها. رافقها في السراء والضراء، حزن على مشاكلها، وفرح على نجاحاتها.

لم يدرك في البداية انه امام مشروع له اول وليس له آخر. فصحيح ان فكرة تأسيس شركة بريد بسيطة، لكن تطوير صناعة قديمة في عصر التكنولوجيا معقد ومتعب. نادرون رجال الاعمال العرب الذين آمنوا بانفسهم اكثر من ايمانهم بثروات اهلهم او اصول وعقود حكوماتهم، وفادي غندور واحد منهم. حلم مثله مثل بقية شباب جيله، لكنه ثابر حتى يحقق كل فكرة من افكاره. عرف كيف يمشي بين الغام حياة البيزنس، ومتى يضرب الحديد حاميا، ننشر أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex.

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex

في سن الثامنة عشرة، قصد القارئ الملهم لكتب التاريخ جامعة جورج واشنطن في العاصمة الاميركية ليدرس العلوم السياسية. هناك، اعجب بشخصية الرئيس التنفيذي لشركة البريد الاميركية ‘فيديرل اكسبرس’ (Fedex ) فريد سميث وباسلوبه القيادي. بعد تخرجه مباشرة، عاد الى الاردن، وبدا يفكر في خلق مشروع خاص يرضي طموحاته. ف’رنت في ذهنه’ فكرة تأسيس شركة لنقل البريد وتوزيعه. ويروي غندور في لقاء مع الموقع الالكتروني ‘دينار ستاندرز’ عن هذه الفترة: ‘في الثمانينات، كانت شركة دي اتش ال وحدها تعمل في الشرق الاوسط وباكستان. لم يكن لها منافس هنا’. لكن امكانات غندور المالية وخبرته في هذا الموضوع كانت متواضعة جدا. لذا ارتأى ان ينفذ المشروع مع عدد من الاصدقاء، فبدا يجمع المبلغ المطلوب من هذا وذاك. بعدها، قرر غندور ان يصبح ‘شركة بريد في الشرق الاوسط لشركات البريد العالمية’. فنجح بحنكته المعتادة باقناع شركة ‘فيدكس’ ان يكون ذراعها في المنطقة، وبذلك تنافس نظيرتها ”دي اتش ال’.

حكاية النجاح الفعلية انطلقت عام 1981، عندما ولدت شركة ‘ارامكس’، التي شبهها غندور آنذاك ب’فيدكس العالم العربي’. ادرك الشاب الطموح منذ البداية ان انجاح مشروعه يتطلب مئات الملايين من الدولارات، فمنح نفسه وقتا كافيا لتطوير عمله خطوة خطوة. في البداية، اسس مركزا للعمليات في عمان، ثم انتقل الى العواصم العربية وافتتح مكاتب فيها. لم يكتف غندور ب’فيدكس’ كشريك وحيد له، فعمل مع شركات بريد اميركية اخرى، وكان ينفذ عملياتها في المنطقة محل ‘دي اتش ال’. ويشرح في هذا الصدد: ‘هدفنا كان بسيطا جدا ومباشرا، لذا نجح بسرعة كبيرة. لقد قلنا للشركات الاميركية: لماذا عليكم توفير بيزنس لمنافسكم دي اتش ال. شركتنا مقرها في المنطقة، ونعرف الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيدا. سنؤسس شبكة مستقلة ونكون ذراعكم، ويمكننا توصيل وشحن ما شئتم من بضائع’. وبالفعل، هذا ما حصل لاعوام طويلة في الثمانينات. وسرعان ما اصبحت ‘ارامكس’ تعرف ب’شركة البريد لشركات البريد’.

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex 33

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex

نجاح ارامكس

تطورت بسرعة حتى اصبحت تحتوي على نصيب كبير جداً من السوق العربي والذى يتمثل في الشرق الاوسط وايضاً تمتلك نصيب كبير من السوق الاسيوي لتحقق بذلك نجاحات كبيرة جداً على كافة المسويات، وفي عام 1997 تم تصنيف شركة ارامكس على انها اول مؤسسة عربية يتم تداول اسهمها في سوق المال العالمية “نازداك” هي اكبر بورصة امريكية تعمل على نظام الشاشات الالكترونية ومقرها نيويورك، وبعد خمسة سنوات من تداول الاسم في سوق “نازداك” عادت الشركة الى الملكية الخاصة وفي العام 2005 تم التوجة الي بورصة “دبي” التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة بهدف تداول اسهمها مرة اخري، ويدل هذا بالطبع على حنكة وخبرة فادي غندور في ادارة الاعمال والشركات.

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex 34

أسباب نجاح فادي غندور مؤسس أرامكس aramex

تعرف على مناصب فادي غندور

– مؤسس شركة ارامكس لخدمات الشحن والنقل والخدمات اللوجستية.

– شريك مؤسس في مجموعة مكتوب دوت كوم وهو من اكبر التجمعات العربية الالكترونية على الشبكة العنكبوتية والذي اشترتة مؤسسة “ياهو” فيما بعد.

_ ضمن اعضاء مجلس الادارة الموؤسسين لمجموعة انديفر الاردنية وهي منظمة غير ربحية تعمل على تنمية الاقتصاد الدولي.

– يشغل فادي غندور منصب عضو المجلس الاستشارى لكلية ادارة الاعمال في الجامعة الامريكية ببيروت.

يمكنكم الإطلاع على تلك المقالات:
عوامل نجاح شركة مايكروسوفت Microsoft
تعرف على أسرار وتفاصيل نجاح وتفوق موقع جوجل Google
تعرف على تفاصيل قصة نجاح موقع إيباي eBay

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top