skip to Main Content
أطلق مشروعك الإلكترونى عبر الويب    |    i@tqoo.net      

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart
عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart، وال مارت WAL- MART ، هى أكبر سلسلة متاجر بيع بالتجزئة في العالم ، وتوجد بداية في أمريكا ، ثم انتشرت في أكثر من 20 دولة ، منها كندا وبريطانيا وألمانيا ، والمكسيك والأرجنتين وتشيلي والبرازيل ، وانجلترا وكوريا والصين والهند .

وتأسست عن طريق ( سام والتون ) ، في عام 1962م وتحقق متاجر الوال مارت العالمية معدل نمو سنوي قدره 35 % ، ويقدر متوسط أرباح تلك الشركة ، حوالي 1,8 مليون دولار في الساعة، والآن ننشر عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart.

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart

تطورت شركة ” وول مارت ” من متجر بسيط في أحدى مدن الولايات المتحدة الأمريكية إلى شركة عظيمة تمتد متاجرها من الشرق إلى الغرب محققة أرباحاً هائلة ، حيث وصل عدد متاجرها اليوم إلى 10600 متجر و بلغ عدد موظفيها 2 مليون و 300 ألف موظف ، و قد واجهت هذه الشركة العديد من التحديات على مر خمسين عام حتى وصلت لهذه المرحلة من التطور لتغيّر قواعد البيع بالتجزئة في العالم كله .

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart  عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart 104

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart

مؤسس متجر وول مارت

ولد مؤسس سلسلة وول مارت “سام والتون”في عام 1918 في kingfisher بأوكلاهوما وقد درس إدارة الأعمال في جامعة ميسوري وتخرج منها عام 1940 وقد عمل متدرب في احدى متاجر البيع بالتجزئة وفي سنة 1945 اقترض سام والتون مبلغ 20 ألف دولار وقام باستئجار واحد من متاجر “بن فرانكلين ” باستخدام نظام الفرنشايز ,وقد نجح سام في جعل هذا المتجر يتفوق على جميع متاجر “بن فرانكلين “المنتشرة في أنحاء البلاد وقد حرص سام على الاطلاع على استراتيجيات المتاجر المنافسة المختصة بالتسعير والعرض وظل يطور استراتيجياته التسويقية باستمرار حتى يظل في هذه المنافسة وفي عام 1949 مع انتهاء عقد إيجار المتجر فقرر سام الانتقال الى ولاية arkansas مدينة bentonville وقام بافتتاح متجره الخاص وأطلق علية اسم walton’s 5-10 وقد حقق سام نجاح باهر حتى أنه استطاع افتتاح 16 متجر في 12 عام فقط .

في عام 1962 في مدينة روجرز كان افتتاح أول متجر من متاجر وول مارت على يد سام والتون وشقيقه الأصغر وبعد مرور 15 عام فقط على تأسيس وول مارت تجاوزت مبيعات الشركة حاجز المليار دولار وكانت متاجر وول مارت تستعمل استراتيجية البيع المخفض وقد دخلت في منافسة شرسة وحرب أسعار مع منافسيها واشهرهم “تارجت”و”كمارت” وفي عام 1969 تم طرح الشركة للاكتتاب العام ودخلت سوق البورصة وكان سعر السهم 16 دولار .

في احدى زيارات السيد سام الى مصنع في كوريا الجنوبية شاهد العاملين يهتفون هتاف معين في الصباح فأعجب بالفكرة وقام بوضع هتاف لوول مارت وهو “wal-mart cheer” وأصبح هذا الهتاف جزء من ثقافة وول مارت التي اشتهر به
في عام 1985 أصبح سام والتون أغنى رجل في الولايات المتحدة حسب ماتم نشره في مجلة فوربس بثروة قدرت باكثر من 2 مليار دولار .

تم افتتاح اول متجر وول مارت خارج الولايات المتحدة الامريكية في مدينة ميكسيكو سيتي عام 1991 وبهذا كان الوصول الى العالمية وواصلت الشركة انتشارها العالمي بدخول الصين عام 1996 بافتتاح فرع في “شنتشن “، توفي سام والتون عام 1992 تارك اربعه من الابناء وثروة تقدر بأكثر من 3 مليار دولار وتولي ديفيد جاك منصب الادارة من بعده .

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart  عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart 105

عوامل نجاح متجر وول مارت Wal-Mart

اتحاد شركة مايكروسوفت و وول مارت لمنافسة أمازون

أعلنت شركة Walmart عملاق متاجر التجزئة وول مارت يوم الثلاثاء إنها قد دخلت في شراكة استراتيجية مع شركة مايكروسوفت لاستخدام برمجياتها على نطاق أوسع من السحب والذكاء الاصطناعي ، في إشارة بشكل واضح وصريح إلى منافسين رئيسيين من شركة أمازون.

وقالت شركة Walmart التي تتخذ من بينتونفيل أركو مقرا لها إن الاتفاقية التي مدتها خمس سنوات تسمح لها بالإستفادة من المجموعة الكاملة من الحلول السحابية لشركة مايكروسوفت ، بما في ذلك مايكروسوفت أزور ومايكروسوفت 365 ، لجعل التسوق أسرع وأسهل و أمن للعملاء.

وكجزء من الشراكة ، سيتعاون مهندسو “وول مارت” و “مايكروسوفت” لترحيل جزء كبير من موقع walmart.com و samsclub.com إلى “أزور” ، كما أضاف “وول مارت”.

في الوقت الذي تضاعف فيه وول مارت وجودها في التجارة الإلكترونية للتنافس بشكل أفضل مع شركة أمازون ، تعمل مايكروسوفت على تقنية من شأنها أن تقضي على الصرافين وخطوط الدفع من المتاجر ، حسب ما نقلته رويترز الشهر المنصرم.

تهدف تكنولوجيا Microsoft إلى مساعدة تجار التجزئة على مواكبة تنسيق Amazon Autom ، وهو تنسيق المتجر التلقائي الضخم للتداول والتجارة الإلكترونية العملاقة.

كما أظهر صناع برامج ويندوز تقنية العينات لتجار التجزئة من جميع أنحاء العالم وأجرى محادثات مع وول مارت حول التعاون المحتمل ، حسب ما أوردته رويترز.

من خلال الشراكة ، تخطط Walmart للدفاع عن نفسها من طموحات وخبرة تجار التجزئة في مجال الأمازون ، وتعزيز وجودها فعليا على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top